الأكثر رواجاً

الرسالة

الشافعي أحد أئمة المذاهب الأربعة المشهورة هو أول من…

شرح الفقه الاكبر

وضع أبو حنيفة النعمان كتابه "الفقه الأكبر" بشكل موجز،…

أصول التفسير وقواعده

حوى علوم الأقدمين في هذا المضمار، بتصنيف أكاديمي حديث.…

ابحث عن

مؤسس الدار : أحمد راتب عرموش
تأسست سنـــة 1390هـ - 1970م
 

مساحة إعلانية

 
تم اضافة خاطرة بعنوان "البيئة والطهارة" تحت بند اخترنا لك ..................................................................................................................................................................................................................................... تم اضافة مقال بعنوان "عرب ويهود" بقلم الاستاذ أحمد راتب عرموش تحت عنوان: اخترنا لك - مقالات
 
 

التحالف المصلحي

التحالف المصلحي

 

فطر الإنسان على حب الخير لنفسه، وقد يتجاوز هذا الحب الحدود المقبولة والمعقولة، عند كثير من البشر، فمصلحتهم قبل مصالح الآخرين، ولو اعتدت عليها وتجاوزتها، ولذلك نجد الأديان والمصلحين يعملون على تهذيب هذه النزعة التي نشأ عنها تاريخياً، وفي معظم الأحيان، تحالف مصلحي بين رجل السياسة الساعي إلى السيطرة، ورجل الدين المتهاون فيه، ورجل المال المُغرم بجمعه.

ففي هكذا مجتمع يتجاوز الحاكم عن استغلال الرأسمالي وتحايله على القوانين لأنه ساعده في الوصول إلى ما وصل إليه، ويسوِّغ رجل الدين مختلف التجاوزات من الطرفين، ويوجد لها التخريجات الشرعية لدى عامة الناس، في سبيل مركز أو فئات يحصل عليه. وربما كان فرعون وهامان وقارون، الذي كان من قوم موسى وتآمر عليه، مثلاً صارخاً للتحالف المذكور.

ولكي تصلح أمور أي مجتمع يجب أن يخلو من هكذا تحالف، فالحاكم لا يحابي الرأسمالي، ورجل الدين يوجه ويرشد ويصلح ولا يفسد، ورجل المال يقوم بواجبه بعيداً عن سلوك الطرق غير الشرعية لجمع المال. وأما كيفية الوصول إلى هكذا مجتمع، فهذا ما يجب على جميع أفراده التفكير فيه والسعي إلى الوصول إليه.

 

أحمد راتب عرموش