الأكثر رواجاً

الرسالة

الشافعي أحد أئمة المذاهب الأربعة المشهورة هو أول من…

شرح الفقه الاكبر

وضع أبو حنيفة النعمان كتابه "الفقه الأكبر" بشكل موجز،…

أصول التفسير وقواعده

حوى علوم الأقدمين في هذا المضمار، بتصنيف أكاديمي حديث.…

ابحث عن

مؤسس الدار : أحمد راتب عرموش
تأسست سنـــة 1390هـ - 1970م
 

مساحة إعلانية

 
تم اضافة خاطرة بعنوان "البيئة والطهارة" تحت بند اخترنا لك ..................................................................................................................................................................................................................................... تم اضافة مقال بعنوان "عرب ويهود" بقلم الاستاذ أحمد راتب عرموش تحت عنوان: اخترنا لك - مقالات
 
 

نحن والامثال الشعبية

تعبر الأمثال عن ثقافة المجتمع وخلاصة تجاربه، ولكن في أمثالنا الشعبية أمثال تخالف ثقافتنا وحضارتنا، ولا يقبلها الحس السليم، ومن المستحسن أن يتصدى لدراستها مختصون فيجمعونها ويدرسونها ويبينون منشأها وأسبابها ويحذرون من تداولها واعتمادها. ومن هذه الأمثال "ظلم في السوية عدل في الرعية" فإن كان الظلم ضد العدل فكيف يصبح عدلاً إن شمل كافة أفراد الرعية. والإسلام وغيره من الديانات جعل الظلم أكبر الآثام، ولسنا بحاجة إلى الاستشهاد بالآيات الكريمة والأحاديث الشريفة التي تحرم الظلم، فكل القراء يعرفونها .

ومثل "اليد التي لا تقدر عليها بوسها وادع عليها بالكسر" فأي منطق في الدعوة الى النفاق في هذا المثل، وهل النفاق من ثقافتنا أو يأمر به ديننا، وما أجمل رد أحد المفكرين غير المباشر على مضمون هذا المثل بقوله: "إن لم تستطع تغيير الباطل فلا تصفق له" وغير ذلك كثير، ولذلك يجدر بنا التنبه لخطورة تداول هكذا أمثال، والتحذير من اعتمادها مسلمات ترسم سلوك أبنائنا.

 

أحمد راتب عرموش